الثانية باك

الشخص والهوية مفهوم الشخص مجزوءة الوضع البشري الثانية باك

الشخص والهوية مفهوم الشخص

درسنا اليوم حول الشخص والهوية مفهوم الشخص مجزوءة الوضع البشري الثانية علمي وتكنولوجي pdf اسفل المقال مع شرح مبسط اتنمى ان ينال اعجابكم.

مفهوم الشخص:

يشير مفهوم الشخص إلى الذات الإنسانية بما هي ذات واعية ومفكرة من جهة، وذات حرة ومسؤولة من جهة أخرى.
إذا كان الكثير من الفلاسفة قد ركزوا على جانب الفكر والوعي باعتبارهما يمثلان جوهر الشخص البشري، فإن هناك أبعاد أخرى تميز هذا الكائن؛ بيولوجية وسيكولوجية واجتماعية وغيرها. فللشخص صفات جسدية متغيرة، كما أن له حياة نفسية متقلبة، ثم إنه حيوان سياسي وأخلاقي، محكوم بروابط وعلاقات مع الغير.أمام كل هذه المحددات نجد أن مفهوم الشخص يثير الكثير من الإشكالات، من أهمها ما يلي:- ما الذي يتغير في الشخص؟ وما الذي يبقى ثابتا؟ أين تتمثل هوية الشخص؟ هل هي هوية واحدة أم متعددة؟ – ما الذي يميز الشخص ويمنحه قيمة وتميز عن باقي الحيوانات والأشياء؟ وما الذي يؤسس البعد القيمي- الأخلاقي للشخص؟ – بأي معنى يمكن النظر إلى الشخص كذات حرة ومسؤولة؟ ألا يمكن القول بأن حريته مشروطة بأوضاع اجتماعية؟І

الشخص والهوية:

إشكال المحور:

ما الذي يكون الهوية الشخصية؟ وعلى ماذا تتأسس هوية الشخص؟

إقرأ أيضا:il était une fois un vieux couple heureux résumé 2bac

1- موقف جون لوك:

تحديد هوية الشخص انطلاقا من الشعور والذاكرة. الشخص عند جون لوك كائن واع ومفكر، يتأمل ذاته ويدرك أنها مطابقة لنفسها في كل لحظة تمارس فيها التفكير والتعقل. ويربط لوك بين الفكر والشعور، وهذا الربط هو الذي جعله يستنتج أن الشعور هو ما يكون الهوية الشخصية للإنسان. كما يربط من جهة أخرى بين الذاكرة وهوية الشخص؛ إذ كلما امتد الشعور في الذاكرة إلا واتسعت معه هوية الشخص وتقوت. وهذا يعني أن الشعور والذاكرة هما مكونان أساسيان لهوية الشخص.

2- موقف شوبنهاور:

الإرادة كأساس لهوية الشخص .خلافا للفلسفات التي تحدد هوية الشخص انطلاقا من الوعي والذاكرة، يرى شوبنهاور أن هوية الشخص تتحدد بالإرادة، إرادة الحياة التي تظل ثابتة فينا حتى عندما ننسى ونتغير كلية.هكذا وبالرغم من التحولات التي يحملها الزمن إلى الإنسان، فإنه يبقى فيه شيء لا يتغير، وهو الذي يمثل نواة وجوده الذي لا يتأثر بالزمن. وهذا الشيء لا يتمثل في الشعور المرتبط بالذاكرة، لأن أحداث الماضي يعتريها النسيان، والذاكرة معرضة للتلف بسبب الشيخوخة أو المرض. من هنا يرى شوبنهاور أن أساس هوية الشخص ونواة وجوده تتوقف على الإرادة التي تظل ثابتة وفي هوية مع نفسها، وهي التي تمثل ذاتنا الحقيقية والمحركة لوعينا وذاتنا العارفة.

إقرأ أيضا:منهجية تحليل قولة فلسفية مع نموذج جاهز pdf

تحميل درس الشخص والهوية مفهوم الشخص مجزوءة الوضع البشري الثانية باك pdf مسلك اداب وعلوم انسانية علوم فيزيائية و علوم الحياة والارض و علوم رياضية و علوم اقتصادية وتكنولوجية.

تحميل

السابق
حق الله : شكر الله جذع مشترك علمي (علوم) و اداب وعلوم انسانية وتكنولوجي
التالي
الشخص بوصفه قيمة مفهوم الشخص مجزوءة الوضع البشري الثانية باك

اترك تعليقاً